مفهوم الأتصال


ظهر مفهوم الاتصال مع ظهور الإنسان، حيث أخذ هذا المفهوم الهام بالتطور شيئاً فشيئاً، وقد ترافق تطور الاتصال مع تطور الحضارات الإنسانية عبر الزمن، ولم يقتصر هذا التطور على الشكل فقط، وإنما شمل أيضاً الغايات والمضمون. عملية الاتصال اليوم تخضع للعديد من الدراسات من قبل المختصين، بغية تحسينها، والنهوض بها بالشكل الأمثل، حتى تكون قادرة على تحقيق غاياتها على أكمل وجه، وأتم صورة ممكنة. وفيما يلي بعض التفاصيل عن هذا المفهوم الإنساني الهام.

يعرف مفهوم الاتصال :على أنه عملية تبادل المعلومات، والآراء بين طرفين أو أكثر، من أجل التفاهم حول نقطة معينة، أو أكثر، أو من أجل إعلام الآخرين بأمر ما، أو من أجل توطيد العلاقات الإنسانية مع المجتمع المحيط.

ويُعرف أيضاً بـ:  تفاعل طرفين أو أكثر معاً في حدثٍ أو موضوعٍ معين بهدف تبادل المعلومات؛ للوصول إلى تحقيق التأثير المطلوب لدى طرفٍ واحدٍ من الأطراف أو كليهما معاً.

والأتصال أيضاً  الاتصال هو العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في المنشأة أو في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي . إذن هي بمثابة خطوط تربط أوصال البناء أو الهيكل التنظيمي لأي منشأة ربطا ديناميكيا . فليس من الممكن أن نتصور جماعة أيا كان نشاطها دون أن نتصور في نفس الوقت عملية الاتصال التي تحدث بين أقسامها وبين أفرادها وتجعل منهما وحدة عضوية لها درجة من التكامل تسمح بقيامهما بنشاطهما .




المراجع:

https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84

https://hrdiscussion.com/hr73711.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع مهارات الأتصال

المقارنه بين مفهوم الذات والتمييز بينهما